مداخلات أثرت السيرة الذاتية للأستاذ القدير المرجعية التربوية طاهر حنش السعيدي (الجزء الأول)
موقع بني بكر سبورت
يافع رصد - الاعلام التربوي - منتدى القارة التربوي - تقرير/فهد حنش أبو ماجد
استعرض منتدى القارة التربوي تاريخ 5 نوفمبر 2023م السيرة الذاتية للأستاذ القدير المرجعية التربوية طاهر حنش أحمد السعيدي، وتم نشرها في العديد من الصحف والمواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي، ولاقت هذه السيرة العطرة تفاعلاً كبيراً من قبل زملائه وطلابه واصدقائه، وتم إثرائها بعدد كبير من المداخلات والتعليقات التي أضافت اليها الكثير من المعلومات الهامة، ونستعرض المداخلات والتعليقات التي قُدمت في منتدى القارة التربوي في ثلاثة أجزاء متتالية والتي كانت على النحو التالي:
*كمبيوتر وكنز معلومات وارشيف متكامل*
أستهل المداخلات الأستاذ عبدالفتاح أحمد شيخ بمداخلة عدد فيها الكثير من الجوانب الشخصية والمهنية التي يتصف بها الأستاذ طاهر حنش واعتبره شعلة من النشاط وكمبيوتر وكنز معلومات وارشيف متكامل وتمنى أن يوفق في تحقيق أمنيته في طباعة كتابه الذي يحوي كل ما بحوزته من معلومات ووثائق، وهذا ما جاء في مداخلته:
«سيرة عطرة للأستاذ الفاضل الحاج طاهر حنش أحمد فهو أستاذ قدير بدأ مهنة التعليم معلم متمكن ونشيط وأداء متميز ثم نائب مدير ومعلم، وكان عند مستوى المسؤولية التي أوكلت له وكان شعلة في النشاطات اللاصفية والثقافية والشبابية، وكلف مدير مدرسة ثم موجه فني ثم رئيس التوجيه الفني.
مهما قلنا أو كتبنا لأ نقدر نوفيه حقه، فقد شارك في الأنشطة والفعاليات المختلفة منذ أن كان طالباً في المرحلة الإعدادية، ونفذ دورات وورش عمل، وعمل منسق ومدرب في الكثير من الدورات التدريبية، فكان متميز في تنفيذ الدورات التدريبية، وعنده القدرة على توصيل المعلومة للمتدربين باسلوب بسيط وسهل وسلس، وعنده القدرة على التعامل مع من حوله سواء كانوا رؤساء عمله، أو مرؤسين، أو متدربين، أو طلاب عندما كان معلم.
يعد الأستاذ طاهر كمبيوتر وكنز معلومات وارشيف متكامل لكل الوثائق التي مرت عليه.
أسس منتدى القارة التربوي لمديريات رصد سرار سباح وعمل على كتابة السير الذاتية لرواد التعليم التربوي في هذه المديريات.
وهو صاحب فكرة تكريم كوكبة من المعلمين والمعلمات من رواد التعليم في المديريات الثلاث.
الكتابة في سيرة الأستاذ القدير الحاج طاهر حنش كثيرة وما كتبت عنه إلا مقتطفات بسيطة أتمنى إن أكون قد وفقت في جزء بسيط من السيرة الذاتية لهذا الهامة التربوية، وأتمنى أن تتحقق أمنيته في جمع وطباعه كل ما بحوزته من معلومات ووثائق وإخراجها إلى النور في كتاب تستفيد منه الأجيال، وأتمنى لاستاذي الفاضل دوام الصحة والعافية والعمر المديد، وأن يبعد عنه كل سوء ومكروه».
*أحد الكوادر النادرة التي أسهمت في تطوير التعليم*
وقدم الأستاذ عيدروس هادي أحمد مدير مكتب التربية السابق في مديرية رصد مداخلة أعتبر فيها سيرة الأستاذ طاهر حنش سيرة تميزت بالعطاء والنشاط والمثابرة وعدد الكثير من الجهود التي قام بها في تطوير مستواه التعليمي وأنعكاس ذلك التطوير على العملية التربوية والتعليمية وهذا نص المداخلة:
«سيرة ذاتية حافلة بالعطاء والنشاط والمثابرة للأستاذ القدير طاهر حنش أحمد السعدي بذلها في مختلف المجالات التربوية والسياسية والعسكرية والجماهيرية كما أن التصميم على مواصلة التعليم وما واجه من صعوبات من خلال تنقله في عدد من المدارس في كل من سرار ولبعوس ولودر والحصن وما ذلك إلا دليل على الإصرار والعزيمة التي تحلى بها زميلنا ناهيك عن تطوير مستواه التعليمي من خلال إكمال تعليمه الثانوي عن طريق الإنتساب وكذلك التحاقه بكلية التربية زنجبار لرفع مستواه التعليمي والتربوي، وهنا يجب أن أذكر واقعة حول التأهيل أثناء الخدمة فلما كان مركز رصد الذي كان يضم المديريات رصد سرار سباح ونظراً للحاجة إلى المستويات التعليمية فقد وضعنا نصب أعيننا ضرورة الإهتمام في تأهيل المعلمين أثناء الخدمة على الرغم من النقص الذي تعاني منه مدارس المركز كان ذلك في فترة الثمانينات أثناء رئاسة علي ناصر محمد للبلاد، فقد اتخذ طابع التأهيل منحى آخر وهو التخلص من الكوادر القيادية عن طريق ترشيحهم لدورات تأهيلية في الداخل أو الخارج وانعكس ذلك المفهوم حتى على الكوادر العادية، فرشحت الأستاذ طاهر ضمن مجموعة من المعلمين للتأهيل، فقد حدثني بعد فترة من تخرجه أنه كان يوم صعب واجهه في الترشيح للتأهيل في كلية التربية واعتبرها حسب المفهوم العام بانها عقوبة ولم يعرف بقيمتها إلا بعد تخرجه من الكلية مساق الدبلوم.
أن الأستاذ طاهر كان من الكوادر النادرة التي بذلت ما بوسعها في سبيل تطوير العملية التعليمية وما استمراره بالعمل عن طريق التعاقد إلا دليل على ذلك، نسأل الله له التوفيق والنجاح.»
*مرجعية تربوية وأحد أعمدة التربية التعليم في يافع*
وشارك الأستاذ محمود علوي العفيفي بمداخلة عن سيرة الأستاذ طاهر حنش الذي اعتبره مرجعية تربوية وأحد أعمدة التعليم في يافع وذكر بعض الأدوار التي ساهم بها في تطوير التعليم في مديريات رصد وسرار وسباح وهذا ما جاء في مداخلته:
«الأستاذ الحاج طاهر حنش أحمد السعيدي مرجعية تربوية وأحد أعمدة التربية التعليم في يافع بأمانة وتعجز اللسان عن وصف هذا الهامة التربوية الذي افنى معظم حياته في الرفع من المستوى التعليمي في مدارس المديريات الثلاث رصد وسرار وسباح وترك بصمات تربوية حديثة في جميع المجالات والرفع من مستويات الطلاب بإدخاله الطرق التعليمية الحديثة من خلال ارسال بعض المدرسين للدورات التعليمة الحديثة كلاّ في مجال اختصاصه خدمة لتطوير التعليم وتحفيز المعلمين والمعلمات لتطوير مداركهم العلمية واكتسابهم الخبرات العلمية لتوصيل المعلومات إلى أذهان طلابهم بطرق سهلة لرفع مستوياتهم العلمية بالطرق الحديثة.
مهما كتبنا أو أثرينا سيرة أستاذنا الفاضل طاهر حنش فلن نفي بحقه وإعطائه ما يستحقه من إثراء وإجلال وتكريم، ولقد سبقونا من المعلمين الكرام في الكتابة
عن سيرته الذاتية العطرة والعطاء المنقطع النظير وما قدمه من خدمة جليلة للعمل التربوي بشكل عام وبالذات تاسيسه لمنتدى القارة التربوي الذي ذكرنا بمعلمي الجيل الأول من خلال جمع المعلومات عن سيرهم الذاتية وكتابتها ونشرها وتهيئتهم للتكريم.
له كل الشكر والتقدير والاحترام ولكل الجنود المجهولين من كتاب المنتدى وجميع أعضاء منتدانا الراقي الباقي على الدوام.»
*علاقاته الشخصية وحبه لمهنته أهم مقومات نجاحه*
وشارك الأستاذ أحمد عبدالله أحمد سعيد مداخلة مختصرة عدد فيها أهم عوامل نجاح الأستاذ طاهر حنش في كافة المهام التي أوكلت إليه وهذا نص المداخلة:
«سيرة عطرة للأستاذ طاهر حنش أحمد السعيدي، ولكن كل ما تكتب عنه وتعود لتراجع ما كتبت تحس أنك لا زلت مقصر بحق هذه الشخصية التربوية والإدارية والفنية، يمتاز الأستاذ طاهر بشخصية تفرض نفسها من حيث العلاقات الاجتماعية وعلاقته مع المدرسين والطلاب وكان هذا أحد أسباب نجاحه التربوي والإداري كما يمتاز بأخلاق عالية بين صفوف المواطنين في الأماكن التي درّس فيها.
الأستاذ طاهر معلم محب لمهنته وهذا سبب ثاني للنجاح، ومع تحمله الإدارة المدرسية إلا أنه كان يدرس كل المواد الدراسية وخاصة في المنصورة إلى جانب المهام السياسية التي كُلف بها، وكان يحب تدوين كل أعماله، وكان نجاح المنتدى القارة أحد ثمار التدوين والبحث في سيرة المعلمين والبحث عن بداية التعليم في المديريات الثلاث رصد وسرار وسباح، وكان من المفروض أن يكون له تكريم خاص يليق فيه.
كان الأستاذ طاهر نشيط في تنظيم المعارض المدرسية في المدارس التي درّس فيها.
الله يعطيه الصحة والعافية وطول العمر، والشكر موصول للأستاذ فهد حنش الله يوفقه».
*أهتم بتوثيق الأحداث التربوية والتعليمية*
وقدم الأستاذ محمد حيدرة سالم الفقية مداخلة على سيرة الأستاذ طاهر حنش عدد فيها الكثير من الخصال والمناقب التي تميز بها الأستاذ طاهر في الجوانب التربوية والتعليمية والأنشطة الفنية والمجتمعية ودوره في توثيق الأحداث التربوية والتعليمية وإبراز سير رواد التعليم في يافع عبر منتدى القارة التربوي واوصي بضرورة الأهتمام بمثل هذه الشخصيات الذي اعتبرهم خبراء محليين وهذا نص مداخلته:
«الأستاذ القدير طاهر حنش أحمد مدرساً ومديراً وموجهاً تربوياً وتعليمياً عايشناه منذ الابتدائية والإعدادية وإكمال الثانوية عام 1980م، وزميل العمل التربوي والتعليمي منذ 1975م، وما كُتب عن سيرته الذاتيه إلا قيض من فيض فهو مهتم بالتوثيق وبتاريخ الأحداث التربوية والتعليمية مؤرخاً ومدوناً لكل صغيرة وكبيرة وكل شاردة وواردة في أغلب المدارس التي عملنا فيها برصد وسرار وسباح، والمدرسين ومناطقهم وفترات الخدمة، وما سرد سيرة الشخصيات والرواد الأوائل في تلك المديريات إلا دليل على جهود الشرفاء أمثال الأستاذ طاهر ومعه ثلة من المهتمين في منتدى القارة التربوي الذي أظهر الوجه المشرق للعمل التربوي والتعليمي منذ السبعينات في مناطق ريفنا المحروم من أبسط الوسائل آنذاك، فقد نجح المنتدى واسهم بقدر كبير على تعريف الأجيال القادمة على ما قدمه هؤلاء الرواد من جهد وعناء في تحمل المصاعب والمشاكل والفقر وبعد المسافات ونقص الامكانيات والوسائل التعليمية البصرية والسمعية وحتى راتب المدرس لا يكفي للمواصلات وغيره.
امتاز الأستاذ طاهر بإدارة عدد من المدارس في رصد وسرار، وعمل موجهاً، وكان له دور في الأنشطة المدرسية، والمشاركات المجتمعية، ومحو الأمية ونشاطات الشباب المختلفة أيام الإتحاد الوطني وأشيد ولجان التعداد للسكان والمساكن وغيرها، وعمل في مكتب التربية والتعليم رصد في عدد من الإدارات ولا يزال يقدم عصارة جهده كافضل كادر يقدم التوجيه والإرشاد، فحافظوا على مثل هذه الشخصيات ولا تخسروها لانهم خبراء في مجال عملهم وبدل ما نأتي بخبراء أجانب أو محليين ساعدوا طاهر وزملائه في المنتدى لانهم منكم وإليكم ويعملون على واقع قريب منكم، وكرموهم وشجعوهم واستفيدوا من خبراتهم وبأقل التكاليف.
خمسون عاماً أو يزيد من العمل ولا يزال الأستاذ طاهر في الميدان ربنا يعطيه الصحة وطول العمر».
وعلق الأستاذ محمود عاطف على سيرة الأستاذ طاهر حنش حيث قال:
«يعتبر الأستاذ طاهر قدوة لنا نحن تلاميذه الذين علمهم في مدرسة المنصورة الرباط وكان مرشدنا في منظمة الطلائع وعلمنا الانضباط والعمل الجماعي والترتيب في الأعمال عن طريق تكوين مجموعات للتشجير والنظافة وتجليد الكتب، فتحية وتقدير واحترام له».
وعلق الأستاذ محسن علي قاسم على سيرة الأستاذ طاهر حنش حيث قال:
«قدم الأستاذ الحاج طاهر الكثير والكثير في مجال التربية والتعليم، وما زال يقدم وله تحياتي وتقديري أستاذنا ومعلمنا.
لا نستطيع ان نوفيه ولو بشي بسيط مما قدم للأجيال خلال العقود الماضية في كل مجالات التعليم والتدريب والتوجيه والإدارة».
وعلق الأستاذ حسين موسى على سيرة الأستاذ طاهر حنش بالتعليق التالي:
«الأستاذ طاهر حنش أحمد شخصية تربوية غنية عن التعريف ونموذج للمعلم والإداري المتميز.
له أدوار وإسهامات في الجانب التربوي والتعليمي لمسها كل من عمل في سلك التربية والتعليم، فحياته حافلة بالنشاط والجد والاجتهاد والمثابرة والعطاء في مجال عمله، نتمنى له مديد العمر وأن يمن عليه الله بدوام الصحة والعافية وأن يحسن لنا وله الخاتمة».
وعلق الأستاذ محمد هيثم منصر على سيرة الأستاذ طاهر حنش بالتعليق التالي:
«والنعم بالأستاذ القدير طاهر حنش فسيرته الذاتية مليئة بالعطاء والإنجازات منذ أن كان طالباً ثم معلماً ثم في إدارات المدارس ثم إدارياً في مكتب التربية،
فهو معلمنا منذ أن عرفناه في إدارة التربية واستفدنا منه الكثير.
ربنا يعطيك العافية أستاذنا الفاضل وأطال الله في عمرك».
وعلق الأستاذ نجيب محمد حسن على سيرة الأستاذ طاهر حنش وقال:
«سيرة ذاتية عطرة مليئة بالعطاء والانجازات التربوية التي ستضل شاهدة لهذا العملاق التربوي مدى الحياة تتعاقبها الأجيال على مستوى مديريات يافع ككل.
أطال الله بعمرك أستاذنا ومربينا الفاضل طاهر ومتعة الله بالصحة والعافية الدائمة».
إرسال تعليق